د. رانيا هاشم : الحرص على الحالة النفسية اهم مايساعد في علاج سرطان الثدي
22 أكتوبر 2017
0
183

ش ا س – اسود الصالح

يعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض انتشارا في المملكة العربية السعودية بين النساء و متوسط عمر المرأة المصابة بسرطان الثدي في السعودية يصل الى ٤٩ سنة وخلال لقاء شبكة الاعلام السعودي بالكتورة رانيا هاشم اخصائية العلاج الاشعاعي للاورام تحدثت عن أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي و الأسباب الرئيسيّة المسببة له
ونوهت الى ان التوعية منتشره حوله فخلال شهر أكتوبر تقوم الجهات المختلفة بحملات توعية ضد سرطان الثدي هذا بالاضافة الى توفير الفحوصات ، وتم خلال هذا العام تم التعاون مع جمعية زهرة و هي جمعية خيرية سعودية تقوم على نشر المعرفة والوعي الوقائي، ومشاركة ومساندة القطاعات الصحية قي الحد من انتشار مرض سرطان الثدي و تقديم الخدمات للمريضات بسرطان الثدي و أسرهن ، وهنا رفعت شكرها وتقديرها لـ جمعية زهرة نظير استضافتها للتوعية عّن سرطان الثدي .

كما شارت الى اسباب سرطان الثدي و الذي يعد من اكثر انواع السرطانات انتشارا في المملكة العربية السعودية خلال حوارنا معها :

برأيك دكتورة رانيا ماهي اكثر الاسباب المؤدية لسرطان الثدي ؟
يعد تقدم بالعمر و البلوغ المبكر و انقطاع الدورة بعد سن ٥٥ من اهم الاسباب هذا بالاضافة الى التعرض للإشعاع في الصدر عند الطفولة او الإصابة بسرطان صدر من قبل ، كما يلعب التاريخ الوراثي ( وجود خالة او أم او جدة أر أخت اصيبت بسرطان الثدي ) دور كبير في الاصابة .
كما ان السمنة و زيادة الوزن و استخدام الهرمونات و ولادة الطفل الاول بعد سن ٣٥ احد اسباب الاصابة به .

كيف تستطيع المرأة معرفة اعراضه والبدء بالعلاج مبكراً  ؟
هناك عدة اعراض واضحة منها : وجود كتلة في الثدي و تغير في شكل الثدي بالاضافة الى سماكة البشرة و قد تشبه بشرة البرتقالة و انكماش الحلمة الى الداخل وظهور الإفرازات الصفراء او خروج دم من الحلمة و وجود كتلة تحت الإبط .

هذا ويمكن البدء بالعلاج مبكراً من خلال الالتزام بالفحص الدوري و الذي يساعد على اكتشافه مبكراً .

 التوعية المستمرة خلال شهر اكتوبر مامدى الاهمية التي تعكسها ؟

يجب ان تعلم المرأة مدى انتشار السرطان وتواجده في مختلف العالم فسنوياً يتم تشخيص اكثر من مليونين اصابة ونص مليون منهن تنتهي بالوفاة .
وهناك امراة من كل ٨ نساء معرضة للاصابة بسرطان الثدي و كل ٣ دقائق يتم تشخيص امراة بسرطان الثدي في العالم ، و كل ١٢ دقيقة تموت احدى المصابات بسرطان الثدي وهذا يجعل للتوعية اهمية كبرى لتجنب ذلك من خلال اكتشافه مبكراً والذي يساعد على نجاح علاج ٩٥% من حالات سرطان الثدي .

ماهي طريقة الفحص الذاتي للثدي ؟
ملاحظة الصدر امام المرآة و الفحص الذاتي باليد يبدأ بالبحث عن كتلة في الصدر و احمرار في الجلد او تغير في لون الجلد و تيبس في الجلد بالاضافة الى ضمور الحلمة للداخل و عدم تناسق الثديين و تدفق سائل من الحلمة .

متى يبدأ الفحص ؟
أبتداء من سن ٢٠ سنة في اخر يوم في الدورة الشهرية ، او تحديد يوم كل شهر للسيدات الحوامل او كبار السن .

اهم الخطوات التي يجب ان تتبعها المرأة عند اكتشاف ورم في الثدي؟
– زيارة الطبيب
– عمل أشعة للثدي ( مامو جرام )
– أخذ عينة من الثدي او الإبط في حال وجود ورم في الإبط

ماهي طرق علاج سرطان الثدي؟
الاستئصال الجراحي
العلاج الإشعاعي
العلاج الكيميائي
العلاج الهرموني

حدثينا عن ابرز العوامل المساعدة للوقاية من السرطان ؟
ان الالتزام بالاكل الصحي ، و الرياضة ، و المحافظة على الجسم ، و الرضاعة ،و  الابتعاد عن التدخين من ابرز عوامل الوقاية ، كما اود تقديم نصيحة لكل امرأة تكتشف اَي ورم بان تقوم بزيارة الطبيب و عدم الخوف و التردد لأن نسبة الشفاء تزيد كل ما كان الورم صغير ، و اذا تم تشخيص سرطان الثدي فمن اهم أسباب الشفاء خلال العلاج البعد عن الاكتئاب و الهم و الحزن و التوكل التام على الله و الاستمرار و الالحاح في الدعاء ، و شفى الله جميع المسلمين و ابعد عنهم الأمراض .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي