د. رويدة ادريس : المجتمع مثقف نظرياً متمرد على الصحة مع سبق الاصرار و الترصد
07 أكتوبر 2017
8
313

ش ا س – د. وفاء ابوهادي

حاصلة على الدكتوراة من الولايات المتحدة الامريكية في الفلسفة الغذائية بالاضافة على شهادة في التغذية العلاجية والرياضية والمكملات الغذائية والتحليل الطبي والدكتوراة في الادارة والتسويق ، ناشطة في التوعية الغذائية في المجتمع وتسعى الى نشر الوعي في الغذاء الصحي .

شخصية ذات طابع هاديء نشيط ترى الحياة بمنظور صحي ولابد أن توفر خاصية النمط السليم في العيش للجميع ، الدكتورة رويدة نهاد ادريس صاحبة أول مركز تغذية يهتم بالتغذية السليمة لجميع الحميات العلاجية وحساسية الغذاء وتعديل الوزن من خلال وجبات صحية معدة يومياً وبإشراف اخصائية مركز (نيوتريلايف) ، تشرفت صحيفة شبكة الاعلام السعودي بإستضافتها وكان أول سؤال بادرناها به هو :

الدكتورة رويدة نهاد إدريس اقترن هذا الاسم بالتغذية وسلامتها فما وجة الاقتران ؟
ربما نعمة الوزن المثالي الذي احافظ عليه من خلال مراعاتي لاختياراتي الغذائية و عدم انجرافي وراء أي مغريات غذائية مهما بلغ مدى حبي لها الا أني استطيع السيطرة على ما اتناوله كوني اذكر نفسي بنعمة الصحة و ان الصحة ان ملكتها ملكت كل شيء و ان خسرتها خسرت كل شيء.

للتغذية السليمة قواعد يجهلها الكثير فماهي تلك القواعد ؟
القواعد الاساسية بسيطة جدا علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه و سلم  بقلوله : ” مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ “
للاسف رغم ان المحافظة على الصحة أمر هين الا أننا نعجز عنه و نسرف في هدرها ، علماً القواعد الاساسية هي:
١/ تنظيم مواعيد الاكل
٢/ تنويع الغذاء 
٣/ العودة للطبيعة و البعد عن التصنيع.
٤/ شرب الماء
٥/ عدم الاسراف

قدمتي أبحاث عديدة في التغذية اعطينا نبذة عن هذه الأبحاث ؟
قمت بعمل مجموعة من الابحاث اثناء تحضيري للدكتوراة في التغذية منها العلمي و منها ما كان بحث تخرجي من الدكتوراة و كان في الحميات السريعة الخاطئة متى و كيف نستخدمها .
كما قمت بعمل دراسات شخصية بعد ذلك من خلال عملي في نادي رياضي على مختلف فئات المجتمع و مختلف الأعمار لمعرفة أسباب الخلل الصحي من مشاكل الغدة الدرقية و السمنة و النحافة ، كما قمت بعمل دراسة على مدى الثقافة الغذائية في المجتمع و هل التغذية ثقافة أم سلوك و بصراحة كانت النتائج محبطة. 

عادات سيئة كثيرة تُمارس اثناء الرجيم بحكم خبرتك في هذا المجال ، نصيحة لمن يقومون بنظام ريجيم خاطئ ؟
أولا : الأهداف قصيرة المدى.
ثانيا : الرغبة في نتيجة سريعة.
ثالثا : احباط النفس و الشعور بالحرمان بمجرد التفكير بالبدء في الرجيم.
رابعا : عدم الاستمرارية .
خامسا : اتباع آخر صيحات موضة الرجيم أياً كانت و بغض النظر عن ضررها.
وأنا ضد الرجيم بجميع أنواعه فالرجيم يعني مدة محدودة و تنتهي و هذا الخطأ الذي يقع به الكثير فلا يوجد هناك ما يسمى رجيم بالمعنى المفهوم لدينا فالرجيم يعني نظام و النظام هو أسلوب حياة ولكن المجتمعات مفهوم الرجيم لديهم فقط لانقاص الوزن او في حالة المرض و ليس للوقاية من المشاكل الصحية و هذه في الحقيقة وهذه مأساة فعندما يزوني طفل لم يتجاوز ال١٤ عام و وزنه تجاوز الـ ١٠٠ كيلو و لديه مشكلة الضغط اشعر بحزن و غضب واستعجب من غياب الرقابة الأسرية .

من خلال اول مركز يهتم بالتغذية السليمة والحفاظ على الجسم (نيوتريلايف حياتي غذائي ) كيف كانت نشأة فكرته؟
فكرة عمل المركز حلم كان يراودني منذ اخترت تخصص التغذية في دراستي و بدأت بالتدرب في إحدى المستشفيات من السنة الاولى بالجامعة و كنت احزن عندما ارى المرضى و اسرهم ليس لديهم دراية او ثقافة غذائية و كنت اقول باذن الله سيأتي يوم و انشئ مركز يهتم بالصحة و الحمية العلاجية و ليس فقط الرشاقة كما هو سائد في باقي المراكز و بعد فترة من العمل لاكتساب الخبرة جمعني الله بانسانة لها نفس الحلم و نفس التخصص د. ڤيڤيان وهبي و قررنا عمل مركز يكون مختلف بعيد عن التكلفة التي تضاف على سعر الاشتراكات فالتغذية الصحية حق للجميع و ليس فقط لفئة معينة من الناس و كان مهم ان اشرف انا وصديقتي على كل شيء بأنفسنا و ان لا نعتمد على اي قروض و الحمدلله تمكنا من ذلك و عملت مع شريكتي يدا بيد و حرصنا على ان تكون وجباتنا من نفس وجبات مشتركينا و حرصنا على ان يكون تواصلنا مع مشتركينا بشكل شخصي و يومي و الاستماع لملاحظاتهم و أخذ كل منها بعين الإعتبار و حرصنا على مدهم بنصائح تثقيفية يومية كما ساعدني بذلك تواجدنا الاعلامي من خلال جميع الوسائل المقروئة و المسموعة و المرئية و الحمد لله تم اختياري خلال عام ٢٠١٦/٢٠١٧ ثلاث مرات كقدوة للمجتمع في التغذية الصحية انطلاقا من ايماني بمبدء ابدء بنفسك لتملك القدرة على اقناع الأخرين بصدق.

ماهي الميزات التي تميز مركز نيوتريلايف ؟
من مميزات نيوتريلايف انه اسلوب حياة وليس مجرد حمية.
انني انا و د. ڤيڤيان وهبي كاصحاب مركز نحرص على تناول نفس وجبات مشتركينا لضمان جودة ما يقدم مع العلم ان وجباتنا تصلنا في وقت متأخر بعد توصيل جميع وجبات المشتركين.
كما اننا المركز الوحيد الذي يتمكن اي مشترك فيه من التواصل مباشرة مع اصحاب المركز  فبمجرد اشتراك اي شخص نقوم بارسال رسائل ترحيب و نعلمهم انه باستطاعتهم التواصل معنا في اي وقت.
كما ان وجباتنا متنوعة و محسوبة بدقة و مطهية طازجة و الوجبات يتم اعدادها في منتصف الليل و يبدء التوزيع من السابعة فجرا.
و يتم تعديل مكونات الوجبة حسب الحالة الصحية.

هل من وجهة نظرك المجتمع مازال وعيه الصحي فيما يأكل متدني ؟
للاسف المجتمع مثقف نظرياً متمرد على الصحة مع سبق الاصرار و الترصد ففي كل مكان يوجد خيارات صحية ولكن للاسف كفة الوجبات الغير صحية دائما هيا الرابحة.
الدكتورة رويدة كمختصه في التغذية هل تطبق على نفسها وأسرتها قواعد التغذية السليمة ؟
اكيد طبعا فكما ذكرت سابقا انا و زوجي و ابنائنا جميعا تصلنا وجبات من نيوتريلايف خصوصا انني أعاني من مرض الروماتويد الذي اعتمد في علاجه على الحمية الغذائية و ليس الدوائية.
من خلال مشوار طويل في مجال التغذية هناك بعض الأطعمة التي تنصحي بها على الدوام لانها تعتبر من اهم الاغذية للنساء والرجال فماهي تلك الأطعمة ؟
انصح دائما بالعودة للطبيعة في غذائنا و الاعتماد على المزروعات و الاسماك و التنويع في العناصر الغذائية وجعل المكسرات النيئة و التمر من الوجبات الخفيفة الاساسية في يومنا ونبدأ بها في الصباح.

الأكلات السريعة واضراراها والتي لم يعيها المجتمع الى وقتنا الحالي ماهي كلمتك بهذا الخصوص ؟
الخطورة ليست في الوجبات السريعة فالسلطة رغم انها معروف انها صحية و سريعة و لكن اضافة مكونات عالية بالدهون و الصوص المصنع يفقدها قيمتها الغذائية و تناول الكبسة مع لحوم عالية الدهون تعتبر من الوجبات المضرة في الصحة و اختيار برغر معد من لحوم قليلة الدهون و استخدام خبز حب كامل يجعلها وجبة صحية مع انها سريعة فالعبرة في المكونات و الكميات.

ارتفاع نسبة السمنة هل تعود للاكل الغير صحي أم عدم ممارسة الرياضة ؟
بالتأكيد يعو على التغذية ففقد الوزن يعتمد ٧٠٪؜ على الغذاء و ٣٠٪؜ على الرياضة.

تحاول النساء عمل ريجيم وعمل اُسلوب صحي بالمنزل فهل هذا صحيح أم انها تحتاج لأخصائية تغذية ؟
تحتاج مبدئيا لاستشارة اخصائية تغذية فعلية و ليست تاجرة صحة فالكثير يعتمد على الترويج لادوية و مستحضرات تخسيس كلها مضرة بدون استثناء و انا شخصيا ارفض استقبال اي من مندوبين شركات ادوية التخسيس ، كما ان الاستشارات الصحية في عيادتي مجانا.

من هي اخصائية التغذية ؟ وماهي المعايير التي تتبعها في خطوات وضع طريقة سليمة للحد من السمنة وامراض التغذية السيئة ؟
 التقييم الصحي من خلال المظهر و الكتلة البدنية من حيث الطول و العمر و الوزن و النشاط البدني المبذول.
 تقييم اسلوب الحياة و تعديله بالتدريج.
تقييم مدى الثقافة الغذائية للفرد.
عمل التحاليل الروتينية  كصورة الدم و الدهون و الغدة الدرقية و فيتامين د و تحليل السكر و تحاليل اخرى حسب الحاجة.
مع مراعاة الحالة الاقتصادية للفرد عند وضع خطة غذائية.

الدكتورة رويدة من خلال مشوارك الطويل في هذا المجال وافتتاح مركز متخصص في التغذية السليمة ماهي العواقب التي واجهتك ؟
اكتر المصاعب هيا اخراج التراخيص اللازمة وعدم تحديد متطلبات واضحة و للاسف تتأخر التصاريح بسبب اعطال النظام و صعوبة استخدام مواقع وزارة العمل و التصاريح ولكن الحمد لله طولت الصبر تبلغ الأمل .

الاعلام والدعايات لمواد غير صحية هل يحملها مسؤولية الترويج خاصة بين الاطفال الذين أصبحت ترتفع نسبة السمنة بينهم ؟
للاسف الاعلان عندنا غير مدروس من جميع النواحي و مضلل جدا و له تأثير كبير و لا يوجد مصداقية في الاعلانات و يكفي انه يطلق عليها اعلانات تجارية لنعرف ان هدفها ١٠٠٪؜ مادي فقط.

من اكثر اقبال من وجهة نظرة للتغذية السليمة الرجال أن الإناث ؟
صراحة الاحظ الرجال اكثر التزام و اقل تذمر و شكوى من النساء.

ماهي نصيحتك لربات البيوت خاصة ونحن في بداية العام الدراسي بالنسبة لأبنائهن فيما يخص غذاؤهم ؟
أبنائك مسئوليتك فكوني قدوة ابدئي بنفسك لتنشئي جيل صحي واعي و واعد .

هل تحتاج الحامل لغذاء معين وفق ريجيم محدد حتى تحافظ على توازن وزنها ؟
يجب على الحامل ان تكون حريصة على الالتزام بحمية صحية و ممارسة الرياضة قبل و بعد و اثناء الحمل فكلما كان الوزن مثالي و الزيادة طبيعية كانت ولادتها اسهل و حفاظها على صحتها أكبر و يقلل فقدها لعناصر مهمة لما بعد الولادة .

ماهر أفضل وقت للرياضة من وجهة نظرك ؟
افضل تقسيم الرياضة على وقتين صباحاً قبل الافطار من خلال ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة  و بعد العشاء ايضا ممارسة المشي نصف ساعة الى ٤٥ دقيقة .

مع العلم ان ممارسة الرياضة لمدة زمنية اكثر من ساعة و نصف في اليوم لمدة خمسة ايام في الاسبوع  فقليل مستمر خيرا من كثير منقطع فللاسف نحن شعب ملول و لقد لاحظت من خلال عملي لمدة سبع سنين في احدى النوادي النسائية ان الناس تبدء بحماس ثم تتوقف للأسف عن ممارسة الرياضة مما يؤدي لترهل العضلات و مع ذلك مازلنا نجهل الثقافة الرياضية.


8 ردود على “د. رويدة ادريس : المجتمع مثقف نظرياً متمرد على الصحة مع سبق الاصرار و الترصد”

  1. يقول المخرج هتان كتبي:

    الدكتورة رويدة من السيدات السعوديات اللاتي نفخر بهن على مهنيتها وحرفيتها في تخصصها وعلي الصعيد الشخصي انسانة رائعة كل التوفيق لكي سيدتي… ودمتم بود

  2. يقول Mosaad Hamamo:

    كلام جميل ومقنع فحقا الصحة تاج على رؤس الأصحاء لا يراه إلا المرضى وفقكم الله وجعل عملكم فى ميزان حسناتكم

  3. يقول محمد:

    بصراحه أفضل مركز اشتركت فيه وصلت الوزن المثالي في فتره بسيطه وحتى بعد الاشتراك لازالت الدكتوره رويدا ترسل نصائح غذائه وترد على استفساراتي على الجوال

  4. يقول يوسف حسان:

    د. رويدا ادريس
    من اجمل الشخصيات المتميزة والرائدة في مجال التغذية وما يمزيها عن غيرها المصداقية في العمل وتعطي النصيحة او الاستشارة من قلبها واعتبرها قدوة لي
    اتمنى لك كل التوفيق دكتورة

  5. يقول ريما نهاد ادريس:

    رويده شقيقتي وتوأم روحي انا فخوره بها كإنسانه قبل ان نكون دكتوره وانصحكم بسماع نصايحها والاخذ بها ونشرها كي يستفيد الجميع وهيا لا تبخل على احد بالنصح والارشاد والتوجيه

  6. يقول Meme Ikram:

    الله يوفقك يا دكتورة دائمًا احاول اتبع نصائحك و اعمل الاكل بطرق صحية

  7. يقول سولاسيه جندي:

    ماشاء الله لا قوة الا بالله صراحه قمة الإبداع وانصح بهذا الغذاء لانه صحي ومفيد للجسم والبشره واخص الأشخاص الذين يعملون دايت وكبار السن والأطفال لانه عن جد طعام فيه كل الفيتامينات والاشياء الضروريه لصحة الجسم وإعادة شبابها وحيويتها الله يسعدك يا دكتوره رويده على جهودك المبذوله

  8. بصراحة اتشرف بمعر
    فة د/رويدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي