سوق عكاظ بدورته العاشرة يحاكي الماضي و الحاضر و المستقبل
16 أغسطس 2016
0
532

ش ا س – د. وفاء ابوهادي | حوراء أحمد

تصوير – رحاب أحمد

ملحمة تاريخية تعيد تفاصيل تاريخها كل عام ليشهد سوق عكاظ وفود من كل فج يتهافتون على الولوج إلى تلك الدهاليز المليئة بالحكايات وبالإنجازات “سوق عكاظ ” بماضية العريق ومستقبله الواعد سلسلة من إنحازات هذا البلد المعطاء وأبنائه الأوفياء في كل بصمة وزاوية من سوق عكاظ يحاكون الماضي بأمل كبير لبناء مستقبل عظيم .

للعام العاشر وبرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أقيمت فعاليات سوق عكاظ من 6 إلى 16ذو القعدة وشهد إقبال كبير من جميع أنحاء مناطق المملكة ومن خارجها ، وشاركت به مؤسسات وهيئات وجهات من مختلف أنحاء المملكة تنوعت مابين عبق الماضي وازدهار المستقبل .

وفي جولة لتغطية سوق عكاظ من قبل فريق صحيفة شبكة الاعلام السعودي التقطت عدسة الشبكة ببعض المشاركين وكان لهم مساحة ضمن الصحيفة لتوضيح دورهم ومشاركتهم ورؤيتهم لهذا الصرح الثقافي التاريخي الكبير .

DSC_6371

فقد تحدث المخرج ممدوح سالم عن المشاركة المميزة من الأعمال الدرامية في الدورة العاشرة من سوق عكاظ قائلاً : تعد هذه السنة الثالة على التوالي من تقديمنا للعروض التاريخية في جادة عكاظ وقد عملنا في السنوات الماضية على تقديم شخصية رئيسية من شعراء المعلقات منذ نشأته وحتى وفاته ، وفي هذا العام تم استخدام تكنيك مختلف نوعاً ما من العروض ، و أضاف : قدمنا 4 عروض مسرحية تحت مسمى متكامل “عبس و ذبيان” حكايات الشعر و الحرب ومن خلالها تم تقديم اربع حكايات كل منهم حملت لون درامي مختلف ، فكانت الحكاية الاولى بعنوان “ذهب و عوسج” تتحدث عن القوافل و الحياة التجارية في تلك الحقبة و أبرز القوافل بها كقافلة الهند و الشام و اليمن بالاضافة لقطاع الطرق و لصوص تلك الفترة ، أما الحكاية الثانية كانت بعنوان “منازل الكرام” تم التطرق فيها للدراما الشعرية وتقديم مجلس النابغة الذبياني الذي يجتمع به فطاحلة الشعراء وعرض طرق التباري في الشعر ، و الثالثة كانت بعنوان “حوار الشيوخ” قدم فيها الحادثة الشهيرة بين داحس و الغبرا و الحرب التي استمرت فيما بينهم على مدى 40 عام وطرحت بنوع الاكشن من خلال المبارزة التي قدمها الجنود وحتى انتهت حكايتهم بالصلح ، و آخر حكاية حملت عنوان “حكمة القدر” قدم من خلالها شخصية فنتازية وهي (عطيل) أحد التجار الذي فقد تجارته و ابنائه وفقد عقله وقدمت بطريقة فانتازيا إنسانية .

ونوه إلى أنه تم الحرص على تقديم أربع أنواع مختلفة من الدراما لتناسب كافة الأذواق وتنال إعجابهم مع العلم انه تم تقديم 50 عرض في الدورة العاشرة من سوق عكاظ وشهدت إقبال كبير جداً فقد بلغت الإحصائية الرسمية من ماس لتصل الى اكثر من 351ألف زائر فقد زادت عن العام الماضي الذي بلغ عدد الزوار فيه 250ألف زائر .

وعن زيادة عدد أيام السوق و امتدادها لفترة أطول قال : هناك فكرة مازالت تحت الدراسة ناقشها سمو الامير خالد الفيصل وهي جعل سوق عكاظ مدينة تاريخية متواجدة بشكل دائم ، وأضاف نحن على استعداد لتقديم العروض و الاعمال طوال العام و لكن هناك لجنة خاصة و جهات حكومية مسؤولة في تحديد المدة الزمنية لإقامة السوق .

وفيما يخص الاستعدادت التي يقوموا بها لتجهيز العروض في جادة عكاظ أوضح أنه يتم الاستعداد قبل شهرين من كتابة السيناريو و النصوص الدرامية واختيار الممثلين علماً أنه يتم تسجيل العمل خارج المملكة العربية السعودية بالأردن مع بعض الممثلين الذين يمتلكون لغة عربية جيدة ، وقبل بداية السوق يتم تدريب الشباب من خلال بروفات يومية مدتها 10-12 ساعة كما يتم تدريب الخيول و الإبل و تهيئتها وقد بلغ عدد الممثلين هذا العام مايقارب 120 ممثل و20 فارس وتم توفير 20 حصان و 40 إبل وفيما يخص الاكسسوارات فقد تم توفير 100 قطعة مابين سيوف و رماح ودروع و الازياء صممت لـ 150 شخصية كل شخصية ترتدي تصميم مكون من 3 إلى أربع قطع بالإضافة إلى وضع مكياج الشخصيات بشكل يومي مما يتطلب وقت كافي للتحضير و الاستعداد .

واختتم حديثة متوجهاً بالشكر الكبير لكل من ساهم في إخراج الأعمال الدرامية التاريخية بهذا الشكل المبهر و الشكر موصول لكل القائمين على سوق عكاظ و لزواره كافة .

DSC_6292

و من هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة حدثنا المهندس إبراهيم حمزة المشرف على مشروع الطريق الموازي بمكة المكرمة عن مشاركة المنطقة بالدورة العاشرة من سوق عكاظ قائلاً : الهدف من المشاركة عرض المشاريع التطويرية وخاصة في مكة المكرمة ابتداءا من المنطقة المركزية المجاورة للحرم الى التقاطعات الدائرية ومنه محطة القطار بالاضافة لإحدى ضواحي مكة و التي سيتم تطوير قرية بأكملها وهو تطوير خيري ، كما هناك تطوير بالجانب الاستثماري وخاص بالمباني في كافة المشاريع بما فيها مشروع الملك عبدالعزيز الموازي لطريق أم القرى بالاضافة لجبل عمر و هو ايضا استثماري و الأجزاء المحيطة بالحرم من جبل الشراشف بأجزائه الخلفية .

وتحدث عن استهداف العشوائيات والقضاء عليها وخاصة ماهو بجانب المنطقة المركزية و الأجزاء المحيطة بها و ذلك باستخدام طرق هندسية لمسار نفس المشروع ليضرب هذه المناطق بالاضافة لوجود مشروع مجاور للسابق ليستهدف العشوائية كذلك .

وفيما يخص الأفراد الذين يسكنوا بتلك العشويات نوه الى انه من يمتلك صك سيمنح تعويض بقيمة الأرض و المبنى وكل ذلك يتم برضاهم اما اصحاب صكوك الانقاض الذين لا يمتلكون شكل للأرض سيتم تعويضهم عن قيمة البناء .

وأوضح أنه خلال تواجدنا بسوق عكاظ يتم شرح المشاريع التطويرية و الاستثمارية لكافة زوار السوق و ايضاح ما أنجز من هذ المخططات وما سينفذ منها بالمستقبل ، واشاد بكل ما يقوم به منظمين السوق الذي يتطور عام بعد آخر .

DSC_6316

من أبرز الجناحات المميزة بسوق عكاظ أمانة جدة التي تشارك كل عام وتقدم كل ماهو جديد من المشاريع حدثنا عنها المهندس سلمان الزهراني من إدارة الطرق قائلاً : إن من ابرز المشاريع المشاركة بها أمانة جدة في سوق عكاظ هي مشروع طريق الملك عبدالعزيز مع تقاطع شارع فلسطين و شارع الحمراء كذلك طريق الأمير ماجد بتقاطع طريق مكة القديم بالاضافة الى تطوير الكورنيش الشمالي الواجهة البحرية بالمرحلتين الرابعة و الخامسة بعد ان تم الانتهاء من المراحل الثلاث الأولى .

ونوه إلى دور الأمانة الفعال في التطوير حيث تحرص على عرض أبرز المشاريع لزوار عكاظ وهذا العام تم زيادة المساحة الخاصة بالامانة لكونها ضمت قسمين أحدهم ماهو خاص بأمانة جدة و القسم الآخر وهو مترو جدة إحدى أملاك الامانة .

وفي اليوم الختامي للسوق يرى أن سوق عكاظ في دورته العاشرة تفوق عن الأعوام السابقة اضافة لذلك الزيادة الكبيرة في نسبة الزوار الملمين بكافة فعالياته و الفائدة التي تعود لكافة الأعمار ، منوهاً الى الأهمية الكبرى التي تقع على الدعاية و الإعلان للسوق لكي يأخذ مكانته المحلية و كذلك الدولية .

DSC_6248

و التقينا بعبدالرحمن خضري من شركة لومار الذي ذكر ان المشاركة بسوق عكاظ كانت لعرض انجازات لومار منذ عام ٢٠٠٥ وحتى عام ٢٠١٦ وتحدث عن ابرز المشاركات و المعروضات للومار قائلاً : هناك عدة منتجات حصلت فيها لومار على براءة الاختراع ومنها سماعة بلوتوث مطاطية تظل لمدة ٨ ساعات بعد شحن ساعتين ضد الماء وتناسب الرياضيين كذلك متوفرة بلون الرصاصي و الأسود .
كما حصلت على براءة اختراع لثوب معطر مع الحرارة و الاحتكاك تفوح منه ريحة العودة و تذهب بعد ٤٠ غسلة وبأقمشة يتوفر منها لون الرمادي و الأبيض و متوافقة لقواعد السلامة لا تضر بالانسان ولا تسبب له اي حساسية او أعراض .

وتقدم بخالص التهنئة لمصمم لومار المبدع لؤي نسيم الذي حصل على جائزة أفضل رائد أعمال لعام 2016 ، ونوه بالشكر الكبير لكل القائمين و المشرفين على سوق عكاظ بدورته العاشرة .

DSC_6279

و من شركة أرامكو تحدث عبدالله القحطاني من العلاقات العامة عن مشاركة أرامكو بفعاليات سوق عكاظ قائلاً : مشاركتنا أتت على قسمين أولاً مركز الملك عبدالعزيز الثقافي ومن خلاله تم التعريف بالمركز المتواجد بالظهران والذي سيبدأ تشغيله عام 2017م ، و القسم الثاني وهو أرامكو لريادة الأعمال ومن خلاله يتم دعم المشاريع و الأفكار و مساندة كل من يمتلك فكرة و لا يمتلك معها سيولة لذلك ، ويتم الدعم بعد عدة خطوات من الدراسة و التحليل و إجراء المقابلات الشخصية و لتدريب حتى الوصول لمرحلة الدعم .

و قد بدأت ريادة الأعمال لأرامكو منذ عام 2010م وهي تشارك للمرة الأولى مع سوق عكاظ  بمنصة المستقبل كونها من الشركات الكبرى و الرائدة بالمملكة العربية السعودية ، وقد فتح سوق عكاظ في دورته العاشرة المجال لتواجد الماضي و الحاضر و المستقبل توافقاً مع رؤية المملكة 2030م ، وشهد السوق إقبال كبير وفعال من الزوار .

DSC_6251

و ذكر أخصائي التدريب و التوظيف بشركة باب رزق جميل يحيى المأخذي ان شركة باب رزق جميل شركة تم انشائها عام 2003 وتهدف الى إنشاء فرص العمل للشباب و الشابات و محاولة القضاء على البطالة ، لذلك قامت بوضع العديد من البرامج منها : برنامج التوظيف المباشر ، برنامج دعم المشاريع ، برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف ، برنامج تمليك سيارات الاجرة العامة ، برنامج تمليك سيارات النقل،  برنامج دعم الاسر المنتجة ، برنامج العمل عن بعد ، برنامج فرص عمل الملاعب ، برنامج الامتياز التجاري و برنامج البسطات .

ونوه الى ان شركة باب رزق تحرص على المشاركة في مختلف الفعاليات و المؤتمرات بجميع مناطق المملكة لتقدم للشباب و الشابات كل ما يحتاجونه من اجل ان يصبحوا تجار اصحاب سلعه او موظفين بالقطاع الخاص .
الجدير بالذكر انها تعد المشاركة الاولى لباب رزق مع سوق عكاظ وحظيت بالاقبال الكبير من زوار السوق .
DSC_6264
وكان هناك مشاركة فعالة وحضور مميز لمركز الابتكار بجامعة الملك سعود وحدثنا عن هذه المشاركة المهندس سلطان الكثيري قائلاً : تهدف المشاركة الى دعم المبتكرين و المخترعين من خلال التقديم لمركز الابتكار بالجامعة لتقديم الدعم العلمي و المادي لهم و عرض ابتكاراتهم على لجنة من المهندسين و اصحاب الاختصاص .

 ونوه الى ان لجامعة الملك سعود العديد من المشاركات في مختلف الفعاليات المحلية و الدولية وحصلت على التفاعل الكبير ومنحت ميداليات ذهبية وجوائز عالمية بما يقارب 40 ميدالية لطلابها في المعارض الدولية ، كما انها ليست المشاركة الاولى مع سوق عكاظ حيث سبقتها العديد من المشاركات .

DSC_6289
و شاركت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية مع سوق عكاظ في منصة الحاضر بمشاريع مطبقة بالاضافة الى مشاركتها بمنصة المستقبل بمشاريع ستنفذ بالمستقبل و تهدف المشاريع الى استثمار البحث في الصناعة وكان لها مشاركة بمنصة الانطلاق من خلال برنامج بادر وحصلت على جوائز وحققت المدينة المركز الاول .
وقد شهدت المدينة الاقبال الكبير والحماس من الطلاب و الشباب و الباحثين وعامة الجمهور .
ويرى المشرفون عليها ان مشاركة مدينة الملك عبدالعزيز مع سوق عكاظ مهمة وفعالة و وجدوا ان هناك تطور كبير فيما يقدمه السوق لزواره فبعد ان اكتفى بالسنوات الماضية في ابراز الماضي اتى هذا العام مع رؤية الامير خالد الفيصل في ابراز جانب المستقبل الذي تم تطبيقة و سيواصل تطوره في مختلف الجوانب بماضيه وحاضره ومستقبله . 
DSC_6271

وكان هنك تواجد ومشاركة لبرنامج “صورلي” وهو عبارة عن تطبيق الكتروني على الاندرويد و الايفون ومن خلاله يستطيع الشخص حجز المصورين و المصورات ويعمل التطبيق كوسيط بين العميل و المصور  ، ويستطيع استخدامة بداية من التحميل و بعد ذلك ارسال طلب التصوير ومن ثم مشاهدة اعمال المصورين واسعارهم واخيرا اختيار العرض الذي يناسب كل عميل .

 علماً انها تعد اولى مشاركاته مع سوق عكاظ وشهد اقبال رائع وملفت .

DSC_6302
ومن جناح الفنون البصرية بسوق عكاظ التقينا بالمشرف عبده ياسين الذي اوضح قائلاً خلال العام العاشر من سوق عكاظ تم جمع كافة الفنون في جناح واحد من فن الخط العربي و الفن التشكيلي الى فن التصوير الضوئي بعد ان كان لكل من هذه الفنون معرض مستقب بها .
ويرى ان مشاركات هذا العام حظيت بالتمميز الكبير فقد فاز 3 مشاركين سعودين في لوحة وقصيدة وفي الخط العربي حصد المركز الاول مشارك من دولة ماليزيا و المركز الثاني من العراق و الثالث كان من نصيب مشارك من نيجيريا اما ما يخص التصوير الضوئي  فقد كان الفوز من نصيب السعوديين .
واوضح ان الدورة العاشرة من سوق عكاظ شهدت تطور ملحوظ في الزوار فكان عدد كبير منهم مهتم بالفنون البصرية و الاطلاع على المعرض و طرح الاسئلة و الاستفسارات وابداء اعجابهم ونستطيع القول انه بالسنوات الاخيرة اصبح هناك اهتمام كبير بهذه الفنون وارتفع لدى المجتمع الحس و الذائقة الفنية . 
و اكد ان هذه دورة من سوق عكاظ لها مميزاتها و قد حظيت الدورة العاشرة بتطور كبير في شتى فعالياتها ومسابقاتها و كل ذلك بفضل القائمين عليه لهم كل الشكر و التقدير على هذه المجهودات .
DSC_6307
وكان لوكالة الشؤون الثقافية وزارة الثقافة و الاعلام مشاكة مفيدة من خلال رؤية المستقبل لسوق عكاظ بدورته العاشرة حدثنا عن ذلك ممدوح السعيدي قائلاً : خلال هذا العام تم استحداث نافذة المستقبل لوزارة الثقافة و الاعلام التي تمثل صورة مصغرة لخدمة وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة و الاعلام مع تواجد المركز الثقافي الاعلامي منذ نشأة سوق عكاظ وقيامه فعالياته على مدار 10 سنوات ، وخلال المشاركة تم توفير مايقارب 25 الف كتاب لتوزيعها بالمجان على زوار المعرض .
ويرى انه لا يوجد اهتمام بالقراءة لدى الشباب بسن 30 وما دون والسبب الكبير وجود مواقع التواصل الاجتماع و انتشار البرامج المختلفة بها وللاسف كل ذلك يؤثر على المستوى الثقافي لديهم بالاضافة الى التأثير الاجتماعي و الاقتصادي و العديد من التأثيرات السلبية نتيجة الابتعاد عن القراءة .
واشاد بالتنظيم لسوق عكاظ كما هو كل عام وتميز بدورته العاشرة بتواجد اعداد كبيرة من الزوار فاقت الاعوام الماضية .
DSC_6319

وشاركت هيئة الاذاعة و التلفزيون للمرة الثانية في فعاليات سوق عكاظ حدثنا عنها ماجد القرني قائلاً شاركت الهيئة من خلال عرض مجموعة من الاجهزة و الادوات القديمة التي تم استخدامها في الاذاعة و التلفاز منذ بدايته كما تم وضع شاشة  يشاهد الزائر من خلالها كلمات الملوك القديمة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمة الله  الى عهد الملك سلمان اطال الله بعمره ، كما يضم الركن صور مميزة لكافة وزراء الاعلام .

واشار الى ان مشاركتهم هذا العام تتميز عن سابقتها بتوفير اجهزة مختلفة عما تم عرضه مسبقاً وقد حظيت جميعها باهتمام الزوار و خاصة انواع الكاميرات ، وقد أشاد بالتنظيم لسوق عكاظ ومازالوا يطمحوا للأفضل و توفير مساحات أكبر لعرض مختلف الاجهزة القديمة و الحديثة المميزة التي تثري ثقافة الزائر .

كما تحدث ثقل الرويس عن ابرز الاجهزة المستخدمة قديماً في هيئة الاذاعة و التلفزيون و الهدف منها اطلاع الزوار وتعرفهم على بدايات الاذاعة و التلفزيون وما استخدم فيها من اجهزة وقد عرض منها اول كاميرا صوت وصورة سينمائية استخدمت في الستينات ومسجل صوت راي استخدم عام 1973م كاول مسجل متنقل في الاذاعة الصوتية بالاضافة لمكس الصوت المتنقل استخدم في نفس العام و هناك جهاز المونيتر ويعتبر من اولى الاجهزة الاخراجية التي استخدمت عام 1980م وبالاضافة لعدد كبير من الاجهزة التي عرضت للزوار و حظيت بإقبال كبير جدا وباهتمام الجميع حيث كان للزوار شغف في الاطلاع عليها جميعا و السؤال عن استخدامات كل جهاز و وقت استخدامه بالاضافة لاطلاعهم على الصور المعروضة والسؤال عن الشخصيات الموجودة بها ومناسبة التقاطها .
 

ومن حائل شارك ابراهيم الزهير بسوق عكاظ بعرض تحفة القربة التراثية للزوار وقد تحدث عن ابتكاراته قائلا: بعد ان كنت اقوم بتصنيع اشكل من القربة باستخدام الاسمنت ولكنها كان صعبة النقل و الحركة لثقلها لذلك لجأت الى استخدام ادوات خفيفة وهي ما شاركته به هذا العام فقد ابتكرت فواحة بروائح عطرية تحمل شكل القربة مما اعطاها الطابع التراثي وهي سهلة النقل و الحركة وبأحجام صغيرة ومتوسطة وكبيرة .

الجدير بالذكر انها تعد مشاركته الاولى مع سوق عكاظ وحظي باقبال مهول من الزوار الذين اعجبوا بابتكارته ، ويطمح مستقبلاً لزيادة انتاجة والعمل على تسويقه محلياً ودولياً .

DSC_6369

وشاركت ام غلا يقهوتها المتميزة و التي عرفت بها بين أهالي مدينة الطائف و هي قهوة الشعير التي لها العديد من الفوائد الصحية وقد رغبت في محاربة الهيل الذي يحتوي اضرار كثيرة عند زيادة استعماله ، موضحة أنه لا احد يستطيع الاستغناء عن شرب القهوة وخاصة بالمملكة العربية السعودية ولكن نستطيع ايجاد بدائل لنكهاتها كما قمت به من خلال قهوة الشعير .

واوضحت انها استفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لتعريف بقهوتها و التسويق لها واصبح لديها عملائها الذي يفضلون قهوتها الصحية ، كما اشارت انها تستقبل طلبات القهوة في الحفلات و المناسبات وتوفرها بكميات كبيرة .

وتمنت ام غلا ان تزداد ايام السوق عن ماحدد له مستقبلاً ، كما شكرت كافة القائمين عليه واشادت بمجهوداتهم الكبيرة .

DSC_6351

لأمهاتنا لمسه سحرية في تفاصيل الزمن خاصة في تلك المقتنيات التراثية التي يحافظن عليها ويتم تناقلها عبر الاجيال وهذا ما وجده فريق شبكة الاعلام السعودي في ركن ام فهد الذي تميز بالتطريز وخياطتها لسجادات الصلاة بطريقة حرفية وبواسطة اداة الغزل بالاضافة الى اتقانها حرفة النسيج و التطريز و وجود جانب لملبوس العروس الذي تميزت به منطقة بني حارث و مازالت تحرص بعض الفتيات على ارتدائه لما يتمتع من جاذبية ولمسات تراثية .

و اختتمت حديثها بالشكر لكل القائمين على سوق عكاظ واضعة امنية لها لتصل الى من يحقق مشاركتها في مهرجان الجنادرية لتعرض منتجاتها التي تعتبرها موروث تاريخي لابد للأجيال ان تتطلع عليه.

98748595-6099-4fc7-adff-40e5267bd9d5

وفي تفرد كبير للأعمال اليدوية التقينا بمن هي محترفة وصاحبة سنوات طويلة من الخبرة السيدة مثيبه ثواب المطيري التي تصنع السجادات الكبيرة و الصغيرة باستخدام الصوف بالاضافه لعمل تعليقات الجدران و المزاود التي توضع على الأحصنة و الحمير و الجمال .

و اشارت الى انها تشارك مع سوق عكاظ للسنة العاشرة وتعرض لزوارة كافة اعمالها اليدوية بمختلف انواعها و تقوم بالشرح لهم عما تستخدمه لتنتج كل ذلك وما تستغرقه بعضها من مدة طويلة لانجازة كالسجادات الكبيرة التي تنتهي منها بعد 4 سنوات .
ومع التنوع الكبير في اعمالها فنجد ان السيدة مثيبة تستخدم افضل انواع الخيوط و المواد في اعمالها و خلال مشاهدة قطعها نلاحظ انها تحتفظ بلون واضح بالاضافة الى الدقة في الاشكال و احجامها لتبرز اعمال يدوية ذات حرفية وفن كما ان الوانها لا تزول مع الغسيل او تبهت .
واوضحت ان الافراد العاديين اصحاب الدخل المتوسط لا يمكنهم شراء مثل هذه الاعمال و القطع لاسعارها الكبيرة ويرجع غلاء القطعة لكونها تنفذ يدويا وتأخذ سنوات لانجازها بالاضافة لاستخدام افضل الخيوط و الادوات بها لذلك نرجو من المسؤولين ان يقوموا بتوفير سوق لمن تعمل في الاعمال اليدوية و يصبح سوق دائم على مدار العام و ان يعملوا على تسويق منتجاتهم لدى رجال الاعمال و اصحاب السمو وكبار الشخصيات حتى يطلعوا عليها و تتيح لهم فرصة البيع فهذه الفئة هي من تستطيع شراء هذه الاعمال .
وختاما توجهت بالشكر لكبير لكل القائمين على سوق عكاظ و اشادت بالتنظيم وكافة الجهود المبذولة وتمنت للجميع التوفيق .

DSC_6330

تحدث تركي الثقفي عن مشاركته بسوق عكاظ من خلال النحت و الرسم على الاواني التراثية القديمة المستخدمة في تقديم الأكلات الشعبية كالجريش وغيره ، بالاضافة الى وجود انواع من السيوف و الاحزمة و ثوب الكم التي تستخدم في رقصة العرضة الجنوبية .

وتحدث عن انواع السيوف المختلفة منها سيوف تصنع من الفضة ، وبناء على مشاركته لمدة 9 سنوات بسوق عكاظ فانه يؤكد تطور السوق مما جعله محط انظار الزوار من داخل المملكة و خارجها .

DSC_6337

وكان لإبراز الرواشين التاريخية و الأعمال القديمة بالخشب مكانة ضمن فعاليات سوق عكاظ فقد ضم ركن النجار زكريا عبدالهادي أشكال مختلفة من المراكي و الجلسات و الرواشين المدينية ، منوها على انها تعتمد على الطراز المديني “المشربيات” مما يجعل عليها اقبال كبير من رواد المهرجان .

وأكد أن تواجده بسوق عكاظ يهدف من خلاله الى ايصال رسالة وطنية تعبر عن موروث المملكة وتراثها العريق وممتلكاتها في تاريخ يشهد له الجميع بالاصالة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي