المرزوق : المملكة العربية السعودية ودول الخليج يشاركوا فى المنتدى العربى الاول للحكومة الالكترونية بشرم الشيخ ديسمبر القادم
26 أغسطس 2016
0
303

القاهرة – هناء السيد 

أكد رئيس مجلس ادارة (نوف اكسبو ) ورئيس تحرير صحيفة الانباء الكويتية يوسف المرزوق اهمية نقل التجربة ” الناجحة” في عقد منتدى الحكومة الالكترونية بدولة الكويت الى الدول العربية كافة . 
جاء ذلك في كلمة القاها المرزوق
خلال المؤتمر الذى اختتم اعمالة بالقاهرة مؤخرا  الذى عقد بمقر المنظمة العربية للتنمية الاداريه للاعلان عن اقامة “المنتدى العربي الاول  للحكومة الالكترونية المتواصلة – الطريق الى التنمية المباشرة” في مدينة شرم الشيخ في ديسمبر المقبل بمشاركه المملكة العربية السعودية ودول الخليج والدول العربية والاجنبيه   

وقال المرزوق يسعدني أن نلتقي جميعا اليوم لنعلن سويا عن انعقاد المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة في نسخته الأولى وشعاره الطريق الى التنمية المستدامة، هذا المنتدى الذي نأمل أن يشكِّل – كما يؤكد شعاره – دفعاً لدولنا ومجتمعاتنا نحو تنمية وحداثة مستدامتين علّنا نسهم بالخروج من دائرة التحديات والصعاب التي نمرُّ بها جميعا. ولقد اخترنا مع الإخوة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية ان تكون مدينة شرم الشيخ مقرا للمنتدى تأكيدا منّا على تمسكنا بهذه المدينة العزيزة واحةَ أمنٍ وسلامٍ، فخيارنا رسالة محبة ودعم لمصر وشعبها وسيبقى كذلك على الدوام، فلطالما كانت الشقيقة الكبرى مصر في قلب الكويت بقيادة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

وأضاف المرزوق  ان المنتدى  سيخطو طريقه بإذن الله بثقة نحو تحقيق أهدافه، خاصة ان الجهد التنظيمي المشترك الذي نقوم به مع الاخوة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية يَلقى كل الدعم من شركائنا الاستراتيجيين في جمهورية مصر العربية، الذين يشاركوننا الحرص على نجاح المنتدى وتحقيق أهدافه، فيسعدنا ان يكون شركاؤنا معنا اليوم وفي مقدمتهم معالي المهندس الأخ ياسر القاضي ، والأخ سامي محمود، كما يسعدنا ان يحضر بيننا العديد من المؤسسات الداعمة التي ستمنح المنتدى قيمة مُضافة وفرص نجاح أفضل.

وأشار إلى أن فكرة المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة انطلقت من رغبة مشتركة بيننا في شركة نوف إكسبو وبين الاخوة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية في نقل تجربتنا الناجحة بشركة نوف اكسبو في عقد منتدى الحكومة الإلكترونية بدولة الكويت الى الدول العربية كافة. فالمنظمة من خلال إطلالتها العربية الجامعة من نافذة جامعة الدول العربية قادرة على المساهمة في هذا الجهد، ولا يسعني هنا إلا أن أشكر معالي الأخ أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية على دعمه الكامل وأرحب بالوزير المفوض الأخ محمود عفيفي، كما أشكر الأخ ناصر القحطاني على الدعم اللامحدود الذي يقدمه خلال كافة المراحل التنظيمية للمنتدى.

وقال رئيس مجلس إدارة نوف إكسبو ان طموحنا هو ان يكون المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة حدثا سنويا جامعا يواكب برامج الحكومة الإلكترونية في مختلف الدول العربية، ويعمل على توجيه بوصلتها نحو تنمية مستدامة وحداثة شاملة تطال كافة مرافق مجتمعاتنا من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والإنسانية والتعليمية والصحية والبنى التحتية. فالتكنولوجيا اليوم تتيح لنا فرصة مثالية للقيام بذلك، خاصة ان مجتمعاتنا بأمسِّ الحاجة لتغيير ايجابي ينعكس علينا رخاء وتقدما وازدهارا.

أجدد الشكر لكل من ساهم وسيساهم في انعقاد ونجاح المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة، وأخص بالترحيب والشكر وسائل الإعلام العزيزة، وأتطلع للقاء بكم ثانية خلال المنتدى في شهر ديسمبر القادم، وعلى أمل ان يكون المنتدى بجهودكم ودعمكم على قدر آمالنا وطموحاتنا جميعا .

  أما مدير عام المنظمة العربية للتنمية الادارية ناصر الهتلان القحطاني فاوضح ان المنتدى يهدف الى تفعيل برامج الحكومة الالكترونية في كافة الدول العربية موضحا ان رفع درجة التعاون والتنسيق بين تلك البرامج يمكن ان يحقق عدة اهداف .   

  واشار القحطاني الى امكانية الاستفادة في هذا السياق من الخبرات المشتركة ووضع برامج وتطبيقات تخدم عدة دول للتقليل من تكلفة تطوير الخدمات الالكترونية والاسراع في التوصل الى نتائج ملموسة تعود على اقتصاد الدول العربية بالفائدة .    

   ولفت الى ان التطورات التكنولوجية الحديثة يمكن ان تسهم بشكل فعال في تطوير برامج التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية والتبادل التجاري والبنية التحتية مشددا على حاجة الدول العربية للدفع بكل مسارات التنمية المستدامة .  

   واعرب القحطاني عن تطلع المنظمة العربية للتنمية الادارية وشركائها في المنتدى الى ان يحقق المنتدى المذكور ما يسعى اليه الجميع” وهو المساعدة في تحقيق تنمية مستدامة للدول العربية من خلال برامج وخدمات حكومية مترابطة  ” .

 ومن جانبه قال نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب   الاستاذ عدنان الراشد فأكد في كلمة مماثلة أن القطاع الخاص يعد ” الشريك الحقيقي ” للحكومات لتنفيذ اهداف الحكومات الالكترونية وفي تطبيق وتنفيذ كافة تطبيقاتها  .

  واشار الراشد الى ان القطاع الخاص” مستخدم فعال” لمفاهيم التعاملات الالكترونية الحكومية فضلا عن دوره كمطور للتطبيقات الالكترونية ومنفذ لمشاريع التعاملات الالكترونية الحكومية .

 ولفت الى ان هذا التطور سينعكس ايجابا على الاعلام الذي يتجه الى” نمط الاعلام الالكتروني الجديد” مشيرا الى أن الكثير من الدول العربية “اقرت قوانين الاعلام الالكتروني” .   

  واوضح ان هذه المسألة تصب في خدمة الاعلام الجديد الالكتروني الذي ينتشر بشكل كبير في السنوات الاخيرة مقابل الاعلام التقليدي الحالي مشددا على اهمية المنتدى العربي للحكومة الالكترونية الذي ستستضيفه مصر في شرم الشيخ .  

   ونوه الراشد بأهمية استضافة مصر المنتدى برعاية رسمية من وزارة الاتصالات وهيئة تنشيط السياحة ممثلة وزارة السياحة وكافة الجهات ذات الصلة في مصر الشقيقة وبشراكة فعلية من جانب المنظمة العربية للتنمية الادارية .   

   واعرب الراشد عن تطلعه لان يحقق اقامة “المنتدى العربي للحكومة الالكترونية المتواصلة – الطريق الى التنمية المستدامة ” في مصر الاهداف المرجوة منه على مختلف الاصعدة المعلوماتية والعلمية والسياحية وغيرها .  

في كلمة وزير الاتصالات المصرى المهندي ياسر  القاضى والتى القتها نيابه  عنه اشارت المهندسة نرمين السعدني إلى أن مشاركة الوزارة في هذا الحدث الهام يأتي فى إطار استضافة مصر للمنتدى العربي الأول للحكومة الإلكترونية المتواصلة والذى سوف يعقد تحت عنوان “الطريق إلى التنمية المستدامة” بمدينة شرم الشيخ في ديسمبر المقبل.

وأضافت كما أود ان اوكد ان مصر تسعى حاليا للدخول في شراكات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرت في سبتمبر 2015 من قبل رؤساء الجمهوريات بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم (70) لعام 2015، حيث يرتكز تحقيق بعض الأهداف بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي من ضمنها: إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، تعزيز النمو الاقتصادي والشامل للجميع والمستدام، تشجيع الابتكار والشمول المالي بالإضافة الي اعتماد مبدأ الشفافية.

ويمكن ترجمة تنفيذ وتحقيق هذه الاهداف من خلال مفهوم الحكومة الالكترونية والخدمات الممكن تقديمها للمواطن والمستثمر وكذاك صانع القرار، حيث تعتبر الان الحكومة الالكترونية هي عماد تقدم ونمو اقتصاديات الدول خاصة في ظل تطور وتصاعد مفهوم الاقتصاد الرقمي.

وفى إطار المنتدى العربى الأول للحكومة الالكترونية المتواصلة، نتطلع قدماً لتقديم منصة لكافة أصحاب المصلحة لمناقشة الأوجه المختلفة لهذا المفهوم وأفضل الممارسات التي تسهم فى تحقيق التنمية المستدامة للمواطن العربى.

   من جانبه أشار نائب رئيس الهيئة العامة المصرية للتنشيط السياحي اللواء أحمد حمدي الى اهمية المنتدى في ظل ما يشهده العالم من نمو فاعل وسريع في استخدام لغة العصر الا وهي تكنولوجيا المعلومات مبينا ما تقدمه شبكة المعلومات الدولية لقطاع السياحة والياته في مصر .  

   وقال ان شبكة المعلومات هذه تعد وسيط تجاري والي متطور يقلل من التكلفة الاجمالية للخدمات السياحية فضلا عن تخفيض الوقت المبذول للحصول على المعلومات والنتائج المرجوة في وقت قصير وباقل تكلفة  

   واستعرض اللواء حمدي عددا من المشروعات التي تقدمها هيئة تنشيط السياحة بالاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في تنشيط السياحة والترويج للمنتج السياحي المصري في داخل مصر وخارجها وعلى مواقع التواصل الاجتماعي

واختتمت أعمال المؤتمر بفتح باب الاسئلة للإعلاميين حضور المؤتمر، وقدم للمؤتمر الصحفي الدكتور  مصطفى فتحي خطاب  رئيس أنشطة تكنولوجيا المعلومات  ومنسق عام المنتدى.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي